كيفية حذف المكونات الإضافية لووردبريس بشكل صحيح

المقدمة:  كيفية حذف المكونات الإضافية لووردبريس بشكل صحيح


 

ماذا يحدث عند تثبيت ووردبريس لأول مرة؟

أكاد أجزم أن معظم المبتدئين يقومون بتثبيت عدد كبير من الاضافات بعد تثبيت ووردبريس مباشرة باعتبارها ضرورية كي يصبح الموقع أرضية مناسبة لنشر المقالات، فيَـنْكَـبُّون على اختبار إضافات كثيرة قرأوا عنها هنا وهناك .لكن مع مرور الوقت وتطور الموقع، يُـدركون أن بعض المكونات الاضافية ليست ضرورية وأنها لم تعد تخدم اتجاه الموقع. إذن ما هو الحل الأنسب للتخلص منها؟

💡 حسناَ! يصبج من الضروري إلغاء تنشيط هذه المكونات الإضافية و حذفها تماماً لأنها لم تعد ضرورية وبإزالتها ستخفف من ثقل الموقع.

قبل أن أستمر أريد أن أسألك: هل سبق لك أن قمت فعلاً بتثبيت إضافات ووردبريس أم تعتمد على طرف آخر لفعل ذلك؟ مهما كان الأمر، بإمكانك اكتشاف « كيفية تثبيت إضافات ووردبريس بطرق صحيحة » .


في هذه المقالة إن شاء الله، سأشرح بالتفصيل البسيط كيفية إلغاء تنشيط المكون الاضافي لووردبريس و كيفية حذفه نهائياً و ما هي أهمية القيام بذلك؟ تابــــــع معي ..👇

على بركة الله نبدأ

قبل التَّنقل للشرح سأعرض عليك بعض الروابط التي تبدو مهمة ولها ارتباط بهذه المقالة، مفيدة بالنسبة لك إن كنت في بداية الطريق:


 

كيفية حذف المكونات الإضافية لووردبريس بشكل صحيح

أول سؤال يجب طرجه هو:

لماذا يجب علينا إزالة المكونات الإضافية لووردبريس؟


 

إلى غاية تحديث هذه المقالة، يوجد في مستودع ووردبريس 59,726 مكون إضافي متاح للجميع، ويمكنك بسهولة تثبيته على موقعك. لكن لن يكون الحال دائماً كما تريد فقد لا تعجبك بعض الاضافات بعد تثبيتها، أو بعضها لا تناسب موقعك أو لم تعد ترغب في استخدامها. يمكن أن أشبهها بالتطبيقات التي تثبتها على هاتفك الخلوي📱، فبعضها تحتاجه دائماً وبعضها لا يعجبك بعد التجربة فتحذفه.  

إعلم أن مؤلفو المكونات الاضافية يبذلون قصارى جهدهم للحفاظ على أمان مواقع الويب والبرامج المساعدة لموقعك، لكن التجربة توضح أن  الأخطاء والعيوب تشكل جزءاً من الحياة اليومية ولا بد أن تأخذ بعض الاضافات نصيبها من ذلك.

هذا يعني أن المكونات الإضافية التي لا تستخدمها على موقعك أو مدونتك يمكن أن تشكل خطراً محتملاً. و الاحتفاظ بالملفات غير المرغوب فيها على موقعك يؤدي أيضاً إلى زيادة حجم النسخة الاحتياطية لمدونتك. لذلك سوف يستغرق وقتاً أطول لتنزيل النسخة الاحتياطية أو استعادتها.

نعم ، يمكنك بالتأكيد تثبيت العديد من ملحقات ووردبريس حسب حاجتك لها. لكن، بعد الاستخدام الطويل، وتطور موقعك ستحتاج إلى معرفة كيفية إزالة المكون الإضافي بالكامل.

ولفعل ذلك، لا بد أن نتعرف على بعض التدابير الحقيقية الجاهزة لمساعدتك على حماية مدونتك لأن هناك خيارين: تعطيل و حذف.

الفرق بين تعطيل و حذف المكونات الاضافية


كيفية حذف المكونات الإضافية لووردبريس بشكل صحيح

من عادة جُـل المستخدمين عندما يريدون التخلص من أي إضافة أن يقوموا بتعطيلها وهذا السلوك له إجابيات وسلبيات:

عندما تقوم بتعطيل أي مكون إضافي دون إزالته نهائياً  تبقى إعداداته محفوظة ضمن البيانات بحيث يمكن إعادة استخدامها فقط بتنشيطها وهذه الطريقة تكون مفيدة حين نريد تصحيح الأخطاء ومعرفة مصدر الخلل في الموقع إن حدث، وبالتالي يمكن إصلاح الخلل.  ولكن المشكل الذي يسقط فيه البعض هو أنهم يثبتون ملحقات بديلة وينسون أن لهم مكونات إضافية مثبته تنتظر التنشيط أو الحذف.

  • شرح ما جاء في الصورة فوق

نحن الان في ” قُمْرَة القيادة ” أقصد لوحة الادارة حيث الاضافات المنصبة على الموقع التي تصل إليها عبر تمرير الماوس على إضافات من القائمة الجانبية ثم الضغط على إضافات منصَّبة .

رقم 1  تشير إلى إضافةٍ منصبة نشيطة. وتحت إسمها زِرَّيْن « إعدادات و تعطيل » بالضغط على تعطيل يظهر ما في الرقم 2

رقم 2 تشير  إلى إضافة تم تعطيلها فيظهر زرين جديدين « تفعيل و حدف » في هذه الحالة يتوقف المكون الاضافي عن العمل لكنه مازال مثبتاً بإعداداته في موقعك، حين تضغط على تنشيط فإنه يعود للاشتغال كما كان.

بعد عملية التعطيل يظهر عدد الاضافات المعطلة كما هو رقم

رقم 3 تشير عدد الاضافات التي تم تعطيلها ( غير مفعّلة )، وبمجرد تفعيلها أو تنشيطها ثانية تحدف من رقم 3 و يصبح وضعها مثل رقم 1 .

   📌 عندما تقوم بتعطيل المكونات الاضافية وتركها على موقعك دون تنشيط فإن ذلك يساهم في هشاشة موقعك وتعرضه لخطر محتمل، لأنه لا يزال يحتفظ بملحقات إضافية قد تستخدم ثانية لتنفيذ تعليمات برمجية ضارة على مدونتك. إن معظم المبتدئين لا يتخذون تدابير أمنية مناسبة لتأمين مدوناتهم   أو حماية مجلدات وملفات ووردبريس.

صحيح أنك تـتلقى باستمرار إعلامات التحديث للمكونات الإضافية المعطلة شأنها شأن الاضافات النشطة، لكن هذا لا يعني أنها متميزة ولا يمكن الاستغناء عنها. مادمت لم تستخدمها منذ مدة فحذفها والتّخلص منها أولى. أحياناً يتكون حُـبٌّ دفينٌ بينك وبين الاضافة، فلا تقوم بإلغائها ولا تنشيطها، أقول لك سجل إسمها في مذكرة خاصة بالاضافات المحذوفة. بعد ذلك إحذفها تماماً، لأن بإلغائك تثبيت المكوّن الإضافي بشكل صحيح من موقعك، يمكنك تحرير قاعدة البيانات الخاصة بك من “البيانات غير الضرورية” التي تتركها الإضافات غالباً.

كيفية حذف مكونات إضافية ووردبريس


كما فعلنا في تعطيل إضافات ووردبريس، سنقوم أيضاً بنفس الخطوات من لوحة القيادة نختار إضافات ثم إضافات منصَّبة. ستظهر لنا قائمة بكل المكونات الاضافية المثبتة على موقعنا. ومن خلال هاته القائمة يمكننا التمييز بين المكونات النشطة ( أنظر رقم: 1 ) وتحتها رابط أزرق لتعطيلها، وبالضغط على تعطيل يصبح لنا الرابط أحمر ( أنظر رقم: 2 ). وهنا مربط الفرس، يظهر لنا رابط أحمر باسم حذف .

كيفية حذف المكونات الإضافية لووردبريس بشكل صحيح

كما ذكرت سابقاً أن الاضافة المعطلة تبقى مفتوحة على احتمالين : إما التنشيط أو الحذف ، ونحن هنا وصلنا إلى مرحلة الالغاء أو الحدف.

لحذف المكون الاضافي نهائياً، قم بالضغط على الرابط حذف. وسيطلب منك ووردبريس تأكيد عملية الحذف بالرسالة التالية:

 

https://i0.wp.com/jabism.com/img/bord/desinstaller.png?resize=434%2C130

كيفية حذف المكونات الإضافية لووردبريس بشكل صحيح

طبعاً أنقر فوق ok ، لحذف هذه الاضافة. سيقوم ووردبريس بإزالة المكون الإضافي بأمان من مدونتك.

هذا كل ما عليك القيام به لإلغاء تثبيت أي مكون إضافي على الووردبريس. 

عـادةً، في معظم الحالات يتم إزالة المكون الاضافي تماماً بالطريقة السالفة الذكر، إلا أن بعض الخطوات الأخرى تُمَكِّنُك من إزالة أي آثار للمكون الإضافي. وتبقى هذه الخطوات اختيارية ولا يوصى بها للمبتدئين.

إزالة آثار إضافات ووردبريس التي تم حذفها


 

عندما نقوم بتعطيل ثم حذف مكونات إضافية ووردبريس بالكامل، يظن بعض مشرفي مواقع ووردبريس أنهم أكملوا العملية تماماً ولكن الحقيقة، أن بعض البرامج المساعدة تقوم بتخزين ملفاتها خارج مجلد الإضافات “Plugins” . ولن يتم حذف هذه الملفات عند إزالة تثبيت المكون الإضافي.

إذن، كيف يتم التحقق من وجودها؟ العملية بسيطة، أولاً يجب أن تـدخل إلى ملفات الموقع عبر برنامج FTP.  ثم انتقل إلى دليل “wp-content“.

 

محتوى مجلد wp-content داخل الموقع

تقوم العديد من إضافات النسخ الاحتياطي لووردبريس أو المعرض ، بتخزين البيانات مباشرةً في مجلد “wp-content“.

كما ترى في الصورة قامت إضافة W3 Total Cache  (رقم 1) بتثبيت نفسها خارج مجلد PLugins.

إذا لم يكن لديك نسخة احتياطية كاملة من موقعك على الووردبريس ، فعليك بتنزيل هذه الملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كنسخة احتياطية.

بعد ذلك ، يمكنك حذف هذه الملفات بأمان من السيرفر.

كيفية مسح الرموز المختصرة لإضافات محذوفة


 

إن بعض ملحقات ووردبريس تستخدم رموزاً مختصرة لإضافة محتوى إلى مقالاتك أو صفحاتك. و بمجرد تعطيلك لهذا المكون الإضافي أو إلغاء تثبيته ، ستبرز هذه الرموز القصيرة  وتصبح مرئية  في مقالاتك ، صفحاتك أو الودجات، بحيث ستشوه جمالية موقعك وتزعج المستخدمين.

 الأكواد في الغالب تزرع على هذا الشكل: [Pluginshortcode]

ومن السهولة بمكان إلغاء تنشيط الرموز المختصرة « les shortcodes » عن طريق إضافة هذه الشفيرة في ملف functions.php  الموجود بالقالب الذي تستخدمه لموقعك.

 

هذه الشفيرة ستعمل على إخفاء الرمز القصير.  لا تسرع 🏃‍♂️ ما زالت هناك عملية أخرى وهي : قبل كل شيئ لا تنسى استبدال « pluginshortcode » بتسمية الرمز المختصر الذي تريد إخفاءه.

 ملاحظة: ستحتاج حتماً إلى حذف هذه الشفيرة من ملف functions.php إذا قررت استخدام هذا البرنامج المساعد مرة أخرى.😉

كيفية تنظيف قاعدة البيانات من مخلفات الاضافات


تقوم بعض إضـافـات ووردبريس بإنشاء جداول خاصة بها في قاعدة بيانات موقع ووردبريس. إذا كانت هذه الجداول بها الكثير من البيانات، فسيكون حجم النسخة الاحتياطية لقاعدة البيانات الخاصة بموقعك كبيراً أيضاً.

إذن، في هاته الحالة يمكنك حذف هذه الجداول باستخدام phpMyAdmin. و لــكن ، يجب أن تكون حذراً للغاية عندما يتعلق الأمر بإجراء عمليات معينة في قاعدة البيانات الخاصة بموقعك. كالعادة ، يُـنْصَـحُ بشدة بعمل نسخة احتياطية كاملة لمدونتك قبل أي عملية كبيرة بقاعدة البيانات.

 

 

عند الاتصال بقاعدة البيانات، إضغط على phpMyAdmin ، ستتولد شاشة جديدة. قم بتحديد قاعدة البيانات الخاصة بموقعك ووردبريس ، (توجد في القائمة الجانبية على اليسار) ثم حدد الجداول التي تريد حذفها. يمكنك اختيار أكثر من جدول في وقت واحد.

 

كيفية حذف المكونات الإضافية لووردبريس بشكل صحيح

ستتولد لك رسالة تحدير تطلب منك تأكيد الحذف. أنقر فوق “ OK ” لتأكيد الإجراء.

يجب أن تعلم أن هذا هذا الإجراء لا رجعة فيه ، لذلك كن حذراً.👌

حسناً! لقد أصبحت منذ الآن قادراً على إلغاء تثبيت ملحقات ووردبريس بشكل صحيح. هنيئاً لك👏

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:
لا ترحــل:
لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

في أمان الله

4 أفكار عن “كيفية حذف المكونات الإضافية لووردبريس بشكل صحيح”

    1. وعليكم السلام ورحمة الله
      يعمد بعض المطورين إلى إضافة ميزة إلى مكوناتهم الاضافية وهي أن تحافظ قاعدة البيانات على الجداول والصفوف في قاعدة البيانات الخاصة بموقعك، كي تحافظ على إعداداتك. وفي حالة إعادة تثبيت المكون الإضافي لاحقاً ستجد أن جميع بياناتك موجودة . كما أنه إذا تم حذف المكون الإضافي عن طريق الخطأ لسبب ما، فستستعيد بياناتك مرة أخرى.
      بالنسبة للمستخدمين الأقل ذكاءً في مجال التكنولوجيا، فإنهم يعتبرون ذلك ميزة، ولكنها في حقيقة الأمر ليست الطريقة الأكثر فعالية.
      لذلك إذا تعذر حذف المكونات الاضافية بشكل كامل يمكنك اللجوء لقاعدة البيانات وحذفها تماماً. أما إذا أردت تفعيل هذها المكونات فما عليك سوى إعادة التثبيت لتجد أن المعلومات السابقة مازالت تعمل.
      بالتوفيق

  1. بارك الله فيك
    لكن للاسف بعد ما احذف الاضافة و استخدم تنظيف قاعدة البيانات و اعيد تركيف الاضافه اجد كل شيء كما هو نفس الاعدادات

    1. مرحبا بك fast eazy
      بالنسبة للمقالة، فإنها تشرح كيفية حذف المكونات الاضافيىة بطرق صحيحة. أما كونك تجد نفس الاعدادات بعد إعادة تنصيب نفس الاضافة، فهناك احتمالين:
      1- الاحتمال الأول ، الاعدادات الموجودة قد تكون افتراضية في الاضافة ، ويمكنك تغييرها فقط إذا كان مسموح بذلك.
      2- الاحتمال الثاني ، يجب تفريغ الكاش سواء من الموقع أو المتصفح ( جوجل كروم مثلاً )
      وإذا كانت هذه الاضافة غير متوافقة مع القالب فيمكنك البحث عن بديل.
      بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 445 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

202 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top