قصة هارون الرشيد الذي لقبه الناس بخادم المجاهدين

قصة هارون الرشيد الذي لقبه الناس بخادم المجاهدين

قصص التاريخ لا تحكى للأطفال لكي يناموا !!
بل تحكى للرجال لكي يستيقظوا.

 

شخصية اليوم ظلمها التاريخ وشوهها الاعلام وتربص لها الأعداء من قريب وغريب ، عن الخليفة هارون الرشيد أتحدث.. وهو الذي أجمع جل المؤرخين على أنه أعظم خلفاء بني العباس شأناً وذكاءً وعبادةً وقيادةً .
 

هارون الرشيد خادم المجاهدين

 

هارون الرشيد، خادم المجاهدين

قصة هارون الرشيد الذي لقبه الناس بخادم المجاهدين

عندما علم “هارون الرشيد” أن في جيشه الكثير من المجاهدين يرفضون تسجيل أسمائهم في دواوين المرتبات وعطايا الجنود ، وذلك حتى يكون جهادهم خالصاً لوجه الله تعالى ، استقصى الرشيد أحوالهم ، فوجد أن لِهؤلاء العظماء آباء وأمهات وزوجات وأبناء يحتاجون للنفقة والرعاية أثناء غياب عائلهم عنهم ، فكر هارون الرشيد في هذا الأمر بطريقة تجعل المجاهد مطمئن البال، ولا يفكر إلا في الجهاد حين ينادي منادٍ  « يا خيل الله اركبي ».
وكان المجاهدُ منهم يجاهد فترة ويعمل فترة أخرى ليعول نفسه وأهله.. وهذا الأمر وجده  هارون الرشيد  غير مناسبٍ ولا يكفي المجاهدَ ومن يعولهم ; وأنه من الممكن أن ينشغل بإحتياجات أهله أثناء جهاده.
فأصدر  الخليفة هارون الرشيد  أمراً إلى عماله وولاته كي يولوا رعاية خاصة لأسر المجاهدين في سبيل الله . فطلب منهم جمع المعلومات عنهم ، بشكل سري. وكلف لهذه المهمة قائد جيشه “حميد بن معيوف”.

قصة هارون الرشيد الذي لقبه الناس بخادم المجاهدين

ورغبة من “الرشيد” في المشاركة في خدمة هؤلاء الأبطال ، كان ينزل ليلاً إلى بيوت أسرهم وهو متخفٍ في ملابسَ عامة الناس ويقوم بتوزيع المَكْرومات والعطايا والهدايا لأسرهم ، حتى اشتهر بين الناس بخادم المجاهدين ، ثم أوصى عُماله برعايتهم حق رعاية أثناء غياب مُعيلهم في ميدان الجهاد والدعوة إلى الله.
وعندما زار الخليفة هارون الرشيد بعض الأسر بشكل علني سألهم : هل ينقصكم شيءٌ نقدمه لكم ؟
فرد عليه الجميع ، بأن رجلاً صالحاً يأتيهم  ويعطيهم كل ما يحتاجون إليه، حتى العطر والدهن يهديه لهم ، وقد لَقَّبوه « خادم المجاهدين » .
فابتسم “الرشيد” بهذا اللَّقب وسُــرَّ به ، ثم قال لقائد جنده “معيوف”: هذا أشرف لقب قيل لي في حياتي وأسأل الله أن ألقاه به وأن أنَـادَى به يوم القيامة.

فأين إذن هذه السيرة العطرة لهارون الرشيد  من سيرته التي ينشرها الإعلام الخبيث والذي يصوره مولعاً بالنساء لا يفعل شيئاً إلا ملاحقتهن.

المصادر:
سير أعلام النبلاء للذهبي
البداية والنهاية لابن كثير.
الكامل في التاريخ لابن الأثير.

قناتي على youtube قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 456 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

11 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top