كيفية جدولة المقالات قبل النشر في ووردبريس

المقدمة: كيفية جدولة المقالات قبل النشر في ووردبريس

معنى جدولة المقالات هي تحديد الوقت الزمني لنشر مقالاتك في الووردبريس

يقال أن النظام أساس النجاح! وأنت صاحب مدونة، تسعى دائماً لتكون في تطور مستمر وترغب في أن تعرف مدونتك النجاح والانتشار. وهذا بالطبع طموح كل المدونين وأصحاب مواقع الويب. ولكي تحقق ذلك يلزمك إدارة موقعك بذكاء وتبصر. وأول شيئ يمكنك أن تبدأ به هو نشر مقالاتك بشكل منتظم وفي وقت معين، بحيث يتوقع القراء وقت نشر مقالك الجديد.

لكن السؤال الذي سيتبادر إلى ذهنك، هو: « كيف يمكنك نشر مقالاتك في وقت تحدده أنت الآن وينشر لاحقاً أوتوماتكياً دون تدخل منك، لأن وقتك لا يسمح لك بضبط وقت محدد للنشر؟ »

حسناً .. هذا العمل يحتاج إلى رسم خطة بجدول زمني دقيق! وإليك الشرح:

تحديد وقت نشر المقالات في الووردبريس


 

كيف تتم جدولة المقالات لنشرها في وقت معين؟

 

إقرأ أيضاً: كيفة جدولة الرسائل إلإلكترونية عبر Gmail

🔵 فوائد المحتويات التي تنشر بانتظام


كثير من المدونين يعمدون إلى نشر أكبر عدد من التدوينات في وقت ما، ثم يستريحون لفترة طويلة، وبعدها، يبدأون بنشر مقالات في أوقات متباعدة وغير منتظمة!

هل هذا الفعل له تأثير على الموقع؟ طبعاً له تأثير، وذلك حسب نوع محتوى الموقع.

إذن  ما هي ميزة نشر المحتوى في وقت محدد ، وبشكل منتظم؟ 

يقال إن نشر المقالات بانتظام يجعل القراء يتوقعون منك مقالات جديدة في وقت معين. وهذا النظام  يُـشْعِـر القراء بالولاء لموقعك. وبالتالي، يحصل التدفق المستمر لمقالات مدونتك فيجعل الوافدين ينهلون معلوماتهم من موقعك دون الضياع بين مدونات أخرى أقل انتظاماً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المدونة  التي تعمل بانتظام، يعود  سلوكها  إيجاباً  عليها من  محركات البحث ، لأن الروبوتات يمكنها حفظ توقيت نشر مقالاتك  وبالتالي تقوم بمعالجة محتويات تدويناتك في أسرع وقت ممكن و بالأهمية التي تستحقها.

📌 بعد هذه اللمحة الموجزة حول أهمية جدولة المقالات قبل النشر، يتبن جَليّـاً أن النشر المنتظم للمقالات الجديدة له مزاياه ، ومن الواضح أنه من الخطإ تجاهله.

والآن ننتقل إلى معرفة فائدة هذه الجدولة من لوحة تحكم إدارة ووردبريس.

🔵 ما هي فائدة جدولة المقالات في الووردبريس


 

دعوني أقرب إليكم الصورة: إذا كنت معتاداً على نشر مقالاتك ثلات مرات في الأسبوع ، وكنت ملتزماً على تحديد وقت معين، واليكن مثلا السادسة  والنصف مساءً، واعتاد متتبعوك على تلقي جديدك في نفس اليوم  والساعة ويحدث عندك تدفق يعود عليك بالنفع.

لكن  ماذا لو جاءك شغل  كثير أفقدك توازن برامجك؟ أو سفر مباغت لأسباب شخصية أو مهنية أو مناسبة عائلية أو عطلة اضطرتك للإنزواء بعيداً عن الإنترنت؟

في مثل هذه الحالات، يوفر لك ووردبريس إمكانية إعداد مقالاتك وجدولة نشرها في أي وقت حسب ما اعتدت عليه من يوم وساعة، ويحدث هذا حتى عندما تكون بعيداً عن جهاز حاسوبك💻 أو هاتفك 📱، لأي سبب مفروض عليك أو من اختيارك. سينشر ووردبريس مقالاتك في الموعد المحدد  دون تدخل منك.🙃

أليس هذا أمر جيّد بالنسبة لك؟

كما رأينا مزايا وفوائد جدولة  مقالات ووردبريس ومهامها الرائعة في الحفاظ على نظام النشر، سننتقل إلى كيفية فعل ذلك بالتفصيل .

🔵 جدولة مقالات ووردبريس


 

بالتأكيد لن تجد صعوبة في جدولة نشر المقالات وتحديد تاريخ ووقت  النشر باليوم والساعة والدقيقة ⏰

كما تفعل دائماً، أكتب مقالك وقت فراغك ولكن هذه المرة لا تنقر على زر نشر عند الانتهاء، لأنك ستقوم بعمل آخر، وهو تحديد وقت النشر بُغية نشره لاحقاً بطريقة أوتوماتيكيةٍ دون تدخل منك.

كيف ذلك؟ بسيطــة ☕️ 

 

شاهد الصورة وكيف تتم العملية بالترتيب 1، 2، 3 

كما ترى في المربع رقم 3 يمكنك القيام بعدة عمليات، لكن ما يهمنا الآن هو النشر فوراً  أنظر الصورة التالية:👇

 

هذا السطر المؤطر يظهر بشكل افتراضي  للنشر الفوري  ويحتوي على زر تحرير  أنظر الصورة التالية:👇

 

ويالنقر على زر تحرير ستنسدل إعدادات مخفية لتمنحك إمكانية جدولة نشر المقالة في وقت لاحق 👇

من هذا المريع المؤطر في الصورة يمكنك اختيار اليوم والسنة والساعة والدقيقة التي تريد فيها نشر المقال الذي أنهيت تحريره للتو.

وعلى هذا الأساس إذا كنت في وقت ما متفرغاً لتحرير المقالات، يمكنك كتابة عدة مقالات وجدولتها على المدى القصير والمتوسط والطويل. 

وعند الانهاء من تحديد وقت النشر ، أنقر على موافق وستلاحظ تغيير السطر الثالث من النشر فوراً إلى جدولة ليوم : متبوعة بالتاريخ والوقت الذي أدخلته ، وتغيير نص الزر من نشر إلى جدولة.

وستلاحظ في أعلى الصفحة كما في الصورة التالية: 👇

هذت الصورة تبين أنه قد تم جدولة المقالة إلى الوقت المحدد


هذا كل شيء ، لا يوجد شيء أكثر للقيام به. بمجرد وصول الوقت والتاريخ المطلوبين ، سينشر ووردبريس مقالك تلقائياً كما لو كنت تفعل ذلك بنفسك. لا يوجد شيء أكثر للقيام به.

هل يمكنني إعادة برمجة عنصر؟


 

طبعا! إذا كنت قد خططت لتاريخ سيئ ، فيمكنك دائماً العودة وتغييره. فقط أنقر فوق الزر  ” تحرير”  أو “تعديل” لتغيير الوقت ، أو انقر فوق “إلغاء” للنشر على الفور.

 

خدع فنية يجب معرفتها


 

تحـذيــر :
لا تقم بجدولة مقالتك إلا حين تنتهي من كتابة كامل المحتوى.  إذا كان المحتوى ناقصاً  ، أنصحك دائماً بحفظ مقالاتك كمسودة لإكمالها وتنقيحها لاحقاً.
ملاحظة: إذا كنت ستقوم بجدولة نشر مقالتك بعد الظهر ، ستحتاج إلى استخدام الساعة على مدار 24 ساعة. على سبيل المثال ، للنشر في تمام الساعة السادسة مساءً ، يجب عليك إدخال 18:00 مساءً في خانة الجدولة.

 

إنتبه:  يعتمد وقت نشر المنشور على التـوقيت الزمني الـذي أدخلته  في قسم “الإعدادات عام “.

لا بأس من تدارك الأخطاء:
إعلم أنك لم تنقش تاريخ الجدولة على الحجر. بل يمكنك تغيير الوقت متى شئت ( كما قُلْتُ فوق )، فقط إنتقل إلى مقالتك في محرر النصوص ثم قم بالعملية  لتغيير البرمجة من الشريط الأيسر كما فعلت في بداية الجدولة ثم قم بحفظ التغيير.

 

إلى مقالة أخرى .. في أمان الله

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 445 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

122 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top