إنشاء الحدود والظلال في CSS3

إنشاء الحدود والظلال في CSS3

الآن سندخل فصلاً آخر من الدروس التعليمية  لخصائص CSS ، التي تعتبر غاية في الأهمية وجد مطلوبة، لأنها تؤدي وظائف أساسية تساهم في  إعطاء صفحات الويب المظهر الجميل و التنسيق المقبول لتصفح مريح  و جذاب .

هاته الخصائص تتمثل في إنشاء الحدود ( les bordures ) و التأثيرات التظليلية  التي يمكن تطبيقها سواء على النص أو عناصر أخرى.

إعلمي أختي المتتبعة، أخي المتتبع أن هذا الدرس مفيد جداً ، فاحرص على استعابه جيداً فهو سهل و غني بما يحتاجه مبرمج المواقع، أو الذين يرغبون في إضافة تغييرات على ملفات style.css لمواقعهم.

أغلب الظن أنكم ما زلتم تتذكرون درس خصائص الألوان في CSS ! و لماذا هذا السؤال؟

لا لشيئ سوى أننا سنستخدم الألوان عند إنشاء الحدود و الظلال « les bordures et les ombres ». ودائما تجدنا نعود خطوة إلى الوراء بغية تحقيق خطوات إلى  الأمام .

هل ستقبل نصيحتي وتعود كلما دعت الضرورة إلى الدروس السابقة؟

طبعاً لا مفر من العودة لمراجعة الدروس السابقة حتى تترسخ في عقولنا.

إذن نبدأ على بركة الله


⛳️فضلاً تصفح هاته الروابط ففيها يختبئ محتوى الدرس :


خلاصة محتوى الدرس:

  • يمكنك إضافة الحدود على عنصر باستخدام خاصية border.  في هاته الحالة يلزمك  الإشارة إلى عرض الحدود  ولونها ونوعها (خط مستمر ، خط منقط …).

 

  • يمكن تدوير الحدود بنصف قطر باستخدام الخاصية  border-radius. هذه خاصية جديدة في عالم CSS وهي ابتكار جد مهم ، و يمكنك اللعب بالقيم للحصول على نتائج مختلفة ورائعة.

 

  • يمكنك إضافة ظل لصناديق النص باستخدام box-shadow. يجب الإشارة إلى الإزاحة الرأسية والأفقية للظل ومستوى التليين أو التخفيف ولونه. وتجدر الاشارة إلى أنه يمكنك استعمال الألوان في الظل، ولكن يبقى الأسود والرمادي هما الأنسب.

 

  • يمكن أن يحتوي النص أيضًا على ظل باستخدام  text-shadow. هذا أيضاً مستوى رائع.

👁 دروس CSS3

👁 قائمة دروس html5 و css3


 

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع:
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 445 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

65 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top