نصائح مهمة لتحديث موقعك على الووردبريس بنجاح 


مما يجب أن تعلمه عن تحديث موقع ووردبريس هو أنه فعل غاية في الأهمية ، ولا ينبغي التهاون أو الاستخفاف بضرورية القيام به.

واعلم أيضاً أن القيام بتحديث موقعك  يجب أن يتم بشكل يضمن لك عدم  تعرض موقعك لمشاكل مقلقة أنت في غنىً عنها. لذلك من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل تثبيت نسخة جديدة من نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

وسأعرض في هاته المقالة التَّوْجِيهَات اللاّزمة، وهي في الأصل عديدة، ولكنني فضلت حصرها في خمسة نصائح  لا تَهَاوُنَ في تنفيذها حسب خبراء الووردبريس:

 


تحقق من أن موقعك يستوفي الشروط اللازمة لقبول التحديثات

أول ما يجب عليك التأكد منه هو توفر موقعك على استضافة تضمن لك تحقيق بعض المتطلبات الأساسية ليعمل الووردبريس بشكل جيد وبدون مشاكل.

في الوقت الراهن واستجابة للتحديثات التي تتناسب مع النسخ الحالية، يجب أن يكون لديك:

  • الإصدار 7 من PHP  أو  أرقى
  • الإصدار 5.6 من MySQL  أو أرقى 
  • من HTTPS ( غير متوفر حالياً لدى jabism، ولكنه مهم وسأحصل عليه مستقبلاً إن شاء الله).

قم بحفظ النسخ الاحتياطية دائما وبانتظام

أن تقوم بالنسخ الاحتياطي بشكل دائم ومنتظم، هذا أمر جيِّد وقد وضحتُ ذلك بما فيه الكفاية ، ولكن  ما هو بالغ الأهمية عندنا الآن هو عمل نسخة احتياطية لموقعك قبل أي تحديث.

وإذا كنت للأسف لم تفكر في الأمر وقمت بالتحديث عن غير دراية، فاعلم أن معظم مضيفي مواقع الويب يقومون بانتظام بعمل نسخة احتياطية للمواقع التي يستضيفونها.

وبالتالي ، إذا لم ينجح معك أي تحديث لا قدر الله ، فسيتعين عليك فقط استعادة نسخة احتياطية للعودة إلى إصدار ثابت من موقعك.

لإجراء نسخ احتياطي لموقعك بسهولة ، هناك العديد من الإضافات المجانية للنسخ الاحتياطي :

« إضافات ووردبريس لحفظ نسخة احتياطية لقاعدة بيانات موقعك »


لا تقم بالتحديث حتى تتيقن من أن الإصدار خالي من الأخطاء

من الأفضل أحيانًا عدم تثبيت تحديث جديد على الفور، وتمهل بعض الوقت لتقرأ رأي الخبراء فيه.

في بعض الأحيان ، يتم إصدار تحديث جديد ويُطْلَبُ من أصحاب المدونات القيام بترقية إصداراتهم الحالية، ولكنها  في بعض الأحيان قد تحتوي على أخطاء تستغرق عادةً بضعة أيام حتى يتم تصحيحها، بالتالي يستحسن عدم التسرع والابقاء على الاصدار السابق لبعض الوقت حتى تتيقن من خلو الاصدار الجديد من الأخطاء.

يمكنك الرجوع إلى مدونة ووردبريس الرسمية للحصول على جميع المعلومات حول التحديثات وتصحيحاتها المحتملة. (النسخة باللغة العربية).

صفحة التحديثات في الموقع الرسمي للوردبريس

ومن جهة أخرى يجب أن تستفيد من تعليقات المستخدمين الآخرين الذين قاموا بالفعل بإجراء التحديث ، وسوف تتكون عندك فكرة جيدة عن صلاحه.


تعطيل الإضافات المثبتة بموقعك

لكي تتأكد أن المكونات الإضافية لم تسبب في حدوث أي خلل أثناء التحديث ، يوصى بتعطيلها جميعـاً قبل بدأ عملية التحديث.

 

تعطيل الاضافات من لوحة التحكم

1-أدخل على إضافات من القائمة الجانبية للوحة التحكم 

2– إختر إضافات منصبة

3– إضغط على تعطيل لكل المكونات الإضافية المنصبة على موقعك

4 و 5 – شاهد كيف يصبح المكون بعد التعطيل.


تحقق من أن قوالب وإضافات موقعك متوافقة

يمكن لتحديث ووردبريس أن يخلق تعارضاً مع القوالب والإضافات المنصبة على موقعك. لذلك تأكد من أن إصدار القوالب والإضافات الخاصة بموقعك هي الأحدث.

عادةً ما يتم تحديث القوالب الأكثر شيوعًا و الأكثر استجابة بشكل منتظم ، لكن لا تتردد في التحقق من موقع الناشر على الويب بحثًا عن قالبك. وتذكر أن تغيير القالب يتطلب أيضًا بعض الاحتياطات.

بالنسبة للمكونات الإضافية ، يمكنك التحقق من تاريخ أحدث إصدار من لوحة معلومات ووردبريس الخاصة بموقعك، مثـال:

_ لوحة التحكم/ إضافات/إضافات منصبة/اختر البرنامج المساعد ثم اضغط على عرض التفاصيل ..

⚠️ كن حذراً أيضاً عند تثبيت إصدارات جديدة من المكونات الإضافية: من الأفضل تحديثها واحدة تلو الأخرى. و في كل مرة قم بتحديث صفحة موقعك بالضغط على F5 لتتمكن بكل سهولة تحديد مصدر مشكلة محتملة.


نصـيـحة أخـيـرة:
سواء قررت تحديث نسخة ووردبريس أو القوالب أو الإضافات، فأنت مطالب بأخذ الحيطة والحذر قبل الإقدام على فعل شيء من هذا القبيل،و إذا راودك شك أثناء التحديث أو التثبيت عليك بالاستعانة بخبير أو البحث عن الحلول في المواقع الموثوقة، وقراءة التعليقات قبل التجربة.

 

لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

jabism

عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، خبرة مهمة في الفلاش والفوتوشوب ومشاكل الويندوز .

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *