تحسين وزن الصورة دون تغيير جودتها


 

هل صحيح أن تقليل وزن الصورة دون التأثير على الجودة ممكن؟  نعم ممكن ! و بكيفية أكثر مما تتصور. تابع معي ..

في هذه المقالة سأعرض بعض الأدوات التي ستساعدك على تقليص وزن الصورة بواسطة عملية الضغط أيّـاً كان تنسيقها ، وستتمكن من تحسين صورك في العديد من الحالات، حيث يتم تقليل وزن الصور مما يساعد على سرعة تحميل صفحات الويب التي ستدرجها فيها. وهذا أمر مطلوب لأصحاب المواقع والمنتديات على الشبكة العنكبوتية. لكن ما هي انواع الصور التي يمكن لهاته الأدوات تحسينها؟

تحسين الصور: JPEG و  PNG و GIF و SVG


كما قلت سابقاً أننا سنستعمل بعض الأدوات التي ستقلل وزن الصور، وهذه الأدوات تعمل كل شيئ  مباشرة على الإنترنت، وأول ما سنبدأ به هو الأداة Compressor  وهي تعمل مجاناً وبشكل ممتاز وبطريقة سهلة للغاية، ما عليك سوى تحديد الصورة من حاسوبك لضغطها بتنسيق JPEG أو PNG أو GIF أو SVG. فتقوم أداة Compressor  بتحسين صورتك على وجه السرعة وبجودة لا تستطيع التمييز  بين  المضغوطة والأصلية، لأن الفرق يكون غير محسوس بالعين المجردة،  في حين تُمَكنك من تقليل حجم الصور بنسبة 90 ٪.

قم باختبار صورك من هنــا: Compressor

هذه الصورة للإختبار في واجهة الأداة ، نزل حجمها من 700 kb إلى 250 kb .

تحسين صور متعددة: JPEG و  PNG  


هذه أداة أخرى لتحسين الصور ، لكن هذه المرة تستطيع  معالجة صور متعددة في وقت واحد ، بحيث يمكنك استخدام ضغط JPEG. إنها أداة مجانية على الإنترنت يمكنها تقليل حجم 20 صورة في وقت واحد. يمكنك ضبط ضغط صورك حتى لا تؤثر على جودتها. جربها فهي رائعة!

ملاحظة صغيرة:  هذه الآداة تدعم فقط تنسيقات JPG و PNG.

يمكنك اختبار ضغط صورك من هنـا:  COMPRESSER JPEG

تحسين صور موقـع ووردبريس


إذا كنت ترغب في تحسين صور موقعك ووردبريس بأكمله و جعل هذه العملية أوتوماتيكياً ، فإنك لن تعثر إلا على عدد قليل من الأدوات المجانية التي يمكنها أن تقوم بهاته العملية.  ولكن حسب عدد الصور الموجودة على موقعك ، فهناك أدوات غير مكلفة يمكنها أن توفر لك موارد قيمة لذلك  مثل Imagify .

إلا أن العرض المجاني  محدودٌ جدًا، بحيث يصل إلى  (25 ميغابايت شهريًا) ، أما إذا أردت  تحسين 1 جيغابيت مثلاً من الصور، فيلزمك فإن دفع  5 دولارات فقط.  تتوافق الأداة بشكل كامل مع ووردبريس  وتتوفر على العديد من الخيارات مثل: تقليل حجم كبير ، تقليل طفيف حتى لا يتم تغيير الجودة ، وما إلى ذلك). 

يمكنك اختبار تحسين صور موقعك ووردبريس من هنـا: Imagify

 

 

تحسين حجم صورة GIF متحركة 


على الرغم من أن أداة Compressor التي ذكرتها في بداية المقالة قادرة على تحسين صور GIF ، إلا أن الخبراء يـوصون باستخدام أداة متخصصة لهذا النوع من العمليات مثل ezGIF.  يوجد حلاَّن لتقليل وزن صور GIF المتحركة:

  • تغيير حجم GIF: لتقليل أبعادها وحجمها
  • GIF Optimizer: لتقليل عدد الصور أو جودة كل صورة
    إنها أداة بسيطة وعملية للغاية.

ملاحظة: لا يمكنك تقليل حجم ملف GIF بأكثر من 16 ميغابايت.

يمكنك اختبار ضغط صورك من هنـا:  ezGIF.

هذه الصورة تمثل قائمة التنقل بها خدمات مميزة، لا تمر عليها بلامبالات.

رغم أن هناك أدوات اخرى فإنني سأكتفي بهذا القدر لأنني أراه كافياً من حيث الخدمات التي يقدمها لأصحاب المواقع .

في أمان الله

 

لا ترحــل:
لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

jabism

عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 19