ثلاث طرق مثالية لتثبيت قالب ووردبريس بموقعك

بعد كتابة مقال عن كيفية تثبيت إضافات ووردبريس بطرق صحيحة ؟ اليوم ، أقترح  هذا المقال الذي سأشرح فيه كيفية تثبيت قوالب ووردبريس  بطـرق تقنية صحيحة .

💡يُـعتبر ووردبريس من أكثر أنظمة إدارة المحتوى شهرة في العالم ، نظراً لسهولة التثبيت والاستخدام ونشاط المطورين الذين يقومون بتحديثاته بشكل دائم و مستمر، مما جعله يفرض نفسه كقوة داخل حقول الويب المتعددة.

وقد ساعدت منصة ووردبريس جمهوراً غفيراً من المُدَوِّنين و المُبَرْمِجِين للدخول في مغامرة الشبكة العنكبوتية والحصول على موقع ويب ديناميكي تُـعرض فيه كل الأعمال و المنتجات. زاد من قيمته توفره على برنامج تعليمي سهل وواضح يتيح للجميع تثبيت ووردبريس بسهولة تامة .

عناصر المحتوى

💬 أين يمكن العثور على قوالب ووردبريس (المجانية والمدفوعة)

💬 كيفية اختيار أفضل قالب ووردبريس؟

💬 كيفية تثبيت قالب ووردبريس المجاني

💬 كيفية تثبيت قالب ووردبريس المدفوع

💬 كيفية تثبيت قالب وورد باستخدام برنامج FTP

لكن هل تعرف كيفية تثبيت قالب ووردبريـس؟


إن كنت تجهل ذلك فإن طريقة إضـافـة قوالب ووردبريس  إلى موقعك ليست بالأمر الصعب كما قد يبدو لك.

توجد طرق ثلاثة لتثبيت قوالب ووردبريس. وبغض النظر عن الطريقة التي ستختارها للتثبيت، فإن النتيجة ستكون واحدة ! فبمجرد تثبيت القالب الخاص بك ، يصبح موقعك قابلاً ليأخذ مكانه بين المواقع على الشبكة العنكبوتية.

دعنا من هاته المقدمة التعريفية ، وتعال لنتعمق أكثر في مقال اليوم ، عن كيفية تثبيت قالب ووردبريس بدون أخطاء وبشكل مطابق للمعايير الفنية والتقنية التي من شأنها أن تمنح موقعك مكانة في عالم النت.

أين يمكن العثور على قوالب ووربريس ؟


كما قلت سابقاً أن تثبيت قالب ووردبريس سهل للغاية ، فقط ركز معي ، وإن شاء الله ستتمكن من التَّـعَلُم و سيكون الكل تمام !

لكن هل توجد منعرجات في طريقنا خلال رحلة البحث عن القالب المناسب ؟ طبعاً قرار اخـتيارك للقـالب هو الأصعب لأنك ستبحث مطولاً عن القالب الذي يناسب احتياجاتك.

ولكن قبل أن نخوض في الأوصاف التي ستحتاجها لنجاح موقعك ، سنرى أولاً  وبسرعة أين يمكنك العثور على قوالب ووردبريس؟

يُـعَـدُّ  مـوقع ووردبريس اليوم أحد أكثر الأماكن شيوعاً لإيجاد قوالب و إضافات مجانية وموثوقة لتوسيع تصميم وظائف موقع ووردبريس الخاص بك.

إلـــى غـايـة كتابة هاته المقالة  يوجد أكثر من 7 500 قالب  في مستودع ووردبريس وحده.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك أيضاً الآلاف من القوالب المجانية والمتميزة المتاحة لمستخدمي ووردبريس والتي يمكن العثور عليها في الأسواق مثل MOJO Marketplace و CSS Igniter و StudioPress. ومع ذلك ، فإن أكثر الأسواق شهـرة حتى الآن هو Themeforest ، والذي يضم حاليًا  أكثر من 46,780 قالب ووردبريس .

كيفية اختيار أفضل قالب  وورد بريس؟


كيف يمكنك معرفة أي قالب من قوالب ووردبريس  هو الأفضل لموقعك؟

مع كثرة الثايمات التي صممت خصيصياً لمواقع ووردبريس يصعب اكتشاف الأفضل لأنه عندما تكون أمامك خيارات كثيرة يصعب الإختيار أو يضيع! وفي هاته المقالة سأدرج بعض النصائح لاختيار الأفضل من القوالب:

1. ماذا تختار لموقعك، قالب مجاني أم مدفوع الثمن؟

هو نفس الجدل الموجود في « اختيار الأفضل في إضافات ووردبريس » من ذلك نقول أن الجدل قائم أيضاً بين القوالب المجانية والمدفوعة منذ وقت طويل. ومن الصعب معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى توفير المال واختيار قالب مجاني أو استثمار مبلغ صغير من المال مقابل قالب مدفوع وجني المكافآت. يعتمد الأمر حقاً على ميزانيتك ، فهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ القرار النهائي:

  • فوائد استخدام قوالب ووردبريس المجانية

استخدام قالب ووردبريس مجاني  له العديد من المزايا:

  • إنهـا مجانية بدون مقابل ، مما يعني أنك إذا لم تعجبك وتريد تغييرهـا ، فلن تخسر أي درهـم.
  • تتم الموافقة رسمياً على القوالب المجانية في مستودع WordPress بعد خضوعها لعملية تقييم صارمة.
  • ستتوافق القوالب المجانية الموجودة على موقع ووردبريس الأم مع جميع الملحقات المجانية الموجودة في نفس المكان.

 ورغـم كل هذا، فإن القـوالب المجانية لها عيوب أيضاً. ⚙️🔩

على سبيل المثال ، عادة ما يكون لديهم مجموعة محدودة من الميزات ، ويستخدمها العديد من الأشخاص (مما يجعل من الصعب إنشاء موقع ويب واحد مشابه لدى هاته الفئة) ، وعادة ما لا يوجد الكثير للقيام به. ولن تتلقى مساعدة سريعة في حال  حدوث مشاكل. إلى جانب ذلك، توجد قوالب مجانية موجودة خارج مستودع ووردبريس ، قد يتم برمجتها بشكل سيئ ، مما قد يجعل موقعك مسرحاً للهجمات الغير المتوقعـة.

  • فوائد استخدام قوالب ووردبريس المدفـوعة الثمن

تمامًا مثل استخدام القوالب المجانية ، تتميز النمادج  المدفوعة الثمن بمزاياها الخاصة:

  • تحصل على دعم لمساعدتك في حل المشكلات الفنية والأخطاء والتخصيص.
  • سوف تتلقى تحديثات باستمرار مع زيادة الأمان والمميزات.
  • القوالب المدفوعة الثمن تكتشف فيها الاحرافية، وتمكنك من تصميم موقعك ليبـدو كما تريد وتفعل فيه ما تريد.
  • إذا كنت قد اقتنيت قالبك من مُسَوِّق أو شركة أو مطور للقوالب الموثوقة ، فستعرف أن القالب المدفوع  الخاص بموقعك مجهـز بجميع أحدث إصدارات ووردبريس من HTML و CSS و PHP.
    القوالب المميـزة تكـون مكلفة ماليـاً . و تتطلب دفعًا سنويًا ، بينما يتطلب البعض الآخر دفعاً لمرة واحدة. هذا يعني أنك إذا قمت بشراء واحدة ثم قررت تغييرها ، فسوف تخسر كل الأموال التي أنفقتها.

2. هـل تعرف ماذا تريــد؟

إعلم أن الووردبريس مخصص لجميع أنواع المواقع، لذلك يجب أن تتوقع بأن قوالب ووردبريس يمكن أن تفعل نفس الشيء. حتماً يجب أن تعرف في أي سياق يصب موقعك، قبل أن تتخذ قراراً بشأن اقتناء أو تثبيت القالب،  لأن هذا  سيساعدك  على العثور على قوالب ووردبريس التي تحتوي على التصميم والوظائف التي تحتاجها.

على سبيل المثال ، إذا قمت بتثبيت مدونة للرياضـة في ووردبريس ، فستحتاج إلى البحث عن قالب مدونة تستهدف مواقع الرياضـة. والأفضل من ذلك ، إذا كنت ترغب في المتاجرة في الملابس والأدوات الرياضية مثلاً ، فقد ترغب في إلقاء نظرة على بعض قوالب التجارة الإلكترونية التي تتناسب مع قوالب الرياضة وشركات التجارة في هاته المنتوجات عبر الإنترنت.

خـلاصـة: لاتخاذ قرار جيّد ، فكِّـر في نوع المحتوى الذي تريد نشره ، والمميزات الرئيسية التي سيحتاج إليها موضوعك ، وجمهورك المستهدف، حتى تتمكن من تضييق نطاق خياراتك وجعلها أسهل و أفْيَـد. 

3. تأكـد من استخدام مصـادر موثوقـة

أي شخص يمكنه تطوير قالب ووردبريس وتحقيق ربح منه. ولكن الحقيقة هي أن الإقبال على تثبيت أي قالب ووردبريس يشكل خطراً على موقعك، لا يجب أن تعتقد دائماً أنه خالٍ من الشفرات السيئة أو الفيروسات أو حتى روابط البريد العشوائي.

إذا قررت استخدام قالب ووردبريس مجاني، فإن أفضل مكان للبحث هو مستودع  قوالب WordPress. إذا كنت بحاجة إلى قوالب مدفوعة الثمن أو تريد استخدام قوالب مجانية من شركة خارجية ، فتحقق مما يلي:

  • سمعة المصمـم
  • تكرار التحديثات باستمرار
  • انطباعات إيجابية من العملاء في الردود
  • عدد المبيعات

في النهاية ، لا يهم نوع قالب ووردبريس الذي ستحتاجه. ما يهم حقًا هو أن تتجنب استخدام القوالب الفارغة من كل مقومات النماذج المطلوبة، وبالتالي لن تواجهك مشاكل في المستقبل مثل عدم أمان الموقع ، أو تعطله أو فقدان الزوار الدائمين.

4. تمسك بالأشياء البسيطـة

من السهل أن يتم إغراءك بجاذبية قوالب ووردبريس الشائعة والمتعددة الاستخدامات. فأغلبها قد يحتوي على الميزات والتصميمات التي يحتاجها بعض الأشخاص ،وهذا ما يوافق القولة المشهورة : ” سرّ الجمال يكمن دائماً في البساطة “.

هذا صحيح بشكل خاص لأولئك الذين هم حديثو عهد بعالم الويب. في بعض الأحيان ، يكون للقوالب متعددة الاستخدامات العديد من المميزات ، ولها منحنى تعليمي مرتفع ، وقد تؤثر على سرعة وأداء موقعك.

لهذا من الأفضل استخدام القالب الذي يُـلَبِّي احتياجاتك بالضبط ولا شيء أكثر من ذلك.

5. إبحث عن تصميم متجاوب مع كل الأجـهـزة

لا ينبغي لك أن تخلط بين اختيار القالب المناسب لموقعك وبين تصميم مناسب للهاتف المحمول، هناك حاجة إلى تصميم يستجيب لمعايير تمنح زوار موقعك انطباع استثنائي.

إن وجود قالب ووردبريس صديق للجوّال يعني أن موقعك سيكون مناسباً لكل الزوار بغض النظر عن الجهاز الذي يتواصل منه الزائر بموقعك. بحيث سيتمكن المستخدم من رؤية جميع محتويات موقعك ، والتنقل بسهولة بالنقر على الروابط و الأزرار التي تقوده إلى مختاراته. وسيبقى موقعك على حاله ولن يتغير أيٌّ من عناصره حين يستعمل الزائر أجهزته المختلفة في النوع و حجم الشاشة .

يمكنك الاطلاع على موضوع  « كيف تختبر توافق موقع الويب مع الجوال ؟ » لمعرفة ما إن كان قالب موقعك ملائم للأجهزة المحمولة أم لا .

6. هل لك خبرة أم تحتاج إلى دعــم ؟

 قد تحتاج  في مرحلة ما إلى مساعدة في كيفية التعامل مع قالب ووردبريس لموقعك. لهذا السبب من الضروري إما أن تتعلم أو تتواصل مع أي مطور القوالب أو فريق الدعم الخاص بهم.

إذا لم تكن لك معرفة بقوالب ووردبريس ، لابأس أن تستشير أصحاب الخبرة  كي يرشدوك إلى الأفضل. ولا تنس أن معظم النماذج المجانية تكون قليلة الدعم، وهذا طبيعي أيضاً لأنه يدخل في عالم الربح وكل شيء بلا مقابل يكون ناقصاً مثلما ذكرت في الاضافات المجانية .

7. التفكير بجدية في مميزات قوالب موقعك:

أخيرًا ، يجب عليك بالتأكيد التفكير في ميزات قالب ووردبريس لموقعك.

إليك بعض  أفضل الأشياء التي يجب البحث عنها في أي قالب تختاره ، سواء كان مجانًا أو مدفوعـاً:

  • قابل للمشاركة مقالاتك على الشبكات الاجتماعية 
  • متجاوب مع السيو Seo بشكل جيد.
  • التوافق مع المتصفحات.
  • متوافق مع مولدات صفحة ووردبريس لتسهيل إنشاء الموقع.
  • التوافق مع المكونات الاضافية الأكثر استعمالاً  للووردبريس .
  • متعدد اللغات وجاهز للترجمة.
  • داعم للتجارة الإلكترونية.

إذا ما تجولنا بعجالة على بعض المواقع، سنجد أن كل موقع يتميز بأشياء مختلفة عن الآخر.  وهذا شيء طبيعي، لأن الأذواق والطبائع والاتجاهات تختلف من فرد لآخر. ومع ذلك ، فإن الاعتبارات المذكورة أعلاه سوف تساعدك على التحرك في الاتجاه الصحيح واتخاذ القرار السليم.

الآن، دعونا نرى كيفية تثبيت قالب ووردبريس على موقعك بعد اختيار القالب المثالي.

كيفية تثبيت قالب  وورد بريس المجاني؟


إذا كنت تريد استخدام قالب موجود في مستودع ووردبريس على موقعك ، فإن أسهل طريقة للقيام بذلك هي الدخول إلى لوحة تحكم المدير لموقعك.

بعد تسجيل الدخول للوحة التحكم لموقع ووردبريس الخاص بك، إنتقل إلى مظهر من القائمة الجانبية ثم اختر  قوالب ، ستدخل على صفحة القوالب ، إختر منها ما تشاء ، وإن لم ترقك، إنقر على زر أضف جديد لرؤية المزيد ..

 

إضافة قالب ووردبريس جديد

بعذ الضغط على زر أضف جديد ، ستتولد صفحة جديدة وفي القائمة العلوية ستظهر بعض النتائج التي يجب التعامل معها حسب الحاجة:

  • المميـزة
  • الأكـثر شعبية
  • الأحدث (الجديدة)
  • المفضلات

تصفية نتائج قوالب ووردبريس

 

يمكنك أيضًا استخدام زر فرز حسب الخصائص لتصفية نتائج القوالب استناداً إلى خصائص محددة.

 

فـرز خصائص القالب

 

و إذا كنت تعرف إسم قالب ووردبريس، لكنه غير موجود في القائمة يمكنك إستعمال شريط البحث، واكتب فيه إسم القالب و سيظهر القالب المطلوب.

نتائج البحث عن القالب

بمجرد العثور على القالب الذي تبحث عنه ، يمكنك النقر فوق “تفاصيل القالب” التي تظهر فوق صورة القالب  للاطلاع على مزيد من المعلومات حول القالب ، أو “معاينة حية” لمشاهدة معاينة القالب قيد التنفيذ ، أو ” تنصيب ” لتثبيت القالب على موقع ووردبريس الخاص بك.

الأزرار الثلاثة المذكورة آنفاً تظهـر فوق صورة القالب ، يكفي أن تمرر الماوس فوق الصورة لتظهر.


عندما تقرر استخدام قالب موجودة في مستودع ووردبريس ، أنقر فوق “تنصيب“.

قبل ذلك، أنقر على “معاينة حية” أولاً لترى كيف سيبدو موقعك باستخدام القالب. وبالتالي  سيسهل عليك تحديد ما إذا كان القالب الذي اخترته يناسبك أم لا. بمجرد اتخاذ القرار ، أنقر فوق “تفعيل” لإكمـال تثبيت القالب على موقعك.

 الآن أصبح القالب مثبتاً على موقعك ويمكنك البدء في نشر المحتوى من الآن  على موقع بشكله الجديد .  

 

كيفية تثبيت قالب  ووردبريس المدفوع الثمن؟


إذا كنت قد اشتريت قالب ووردبريس مميز ، فستحتاج إلى استخدام طريقة التحميل في لوحة معلومات ووردبريس لتثبيت القالب الخاص بك.

نتبع الخطوات التالية:

  • قم بتنزيل القالب الذي اشتريته من الشركة أو مكان تسويق القوالب.
  • قم بحفظ ملف zip الذي تم تنزيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  •  سجّل الدخول إلى لوحة التحكم لموقعك 

بعد تسجيل الدخول للوحة التحكم لموقع ووردبريس الخاص بك، إنتقل إلى مظهر من القائمة الجانبية ثم اختر  قوالب ، ستدخل على صفحة القوالب ، أنقر على زر أضف جديد .

إضافة قالب ووردبريس جديد

ثم ، انقر فوق “رفع قالب ” لتحميل الملف المضغوط لقالب ووردبريس المميز الذي اشتريته من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وظيفة تحميل قالب ووردبريس

أنقر فوق زر “إختر الملف” لتحديد الملف المضغوط Zip  المجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ثم ، انقر فوق زر “التنصيب الآن” لإضافة القالب إلى موقعك.

 

  • 1- تحميل ملف القالب Zip
  • 2- تنصيب القالب المدفوع في موقع ووردبريس

 وبالتالي سيقوم ووردبريس بتثبيت القالب المميز على موقعك. وإذا كنت تريد أن ترى شكل موقعك باستخدام القالب الجديد الذي تم تحميله ، فانقر فوق ” معاينة حيَّة “.

بعد التأكد من أن كل شيء على ما يرام، انقر فوق “تفعيـل” لجعل القالب جاهزاً للنشر على موقعك.

وهكذا تعمل طريقة الرّفع لأي قالب وردبريس قمت بحفظه بصيغة ZIP على حاسوبك.

كيفية تثبيت قالب  ووردبريس باستخدام FTP؟


الآن وصلنا إلى الطريقة الأخيرة التي سأعرضها لك هنا وهي استخدام FTP  اختصار  ( protocole de transfert de fichiers ) “بروتوكول نقل الملفات”  يساعدك FTP على تحميل الملفات بين حاسوبك  وبين خادم موقعك .

طبعاً لا يخفى عليك أن برامج FTP متوفرة بـكثرة ، لكن أشهرها و أكثرها استخداماً وأكثرها أماناً هي FileZilla ، ونحن هنا سنستعمله ،إذ يمكن تنزيله بسهولة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

استخدامه مجاني وواجهة بسيطة. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن هذه طريقة متقدمة لتثبيت قالب ووردبريس على موقعك ولا يوصى بها للمبتدئين. قبل بدأ عملية تنصيب القالب بهذه الطريقة يجب احترام التوصيات التالية:

1- تأمين بيانات اعتماد FTP / SFTP

يمكن العودة إلى: كيفية تثبيت ووردبريس على السيرفر بسهولة؟

معلومة للمبتدئين :
بالنسبة للمبتدئين ، ستحتاج إلى الحصول على معلومات FTP أو SFTP لإدخالها في FileZilla حتى تتمكن من الاتصال بالسيرفر “الخادم” الخاص بموقعك. عادة ما توجد هذه المعلومات في حساب الاستضافة التي اخْتَرْتَهَا لك. وإذا واجهتَ أيّ مشكلة في العثور عليها ، فاتصل بالمضيف واطلب منه مساعدتك.

هذه معلومات FTP التي ستصلك من شركة الاستضافة عبر بريدك الالكتروني

2- أدخل المعلومات في FileZilla

الآن بعد حصولنا على معلومات FTP نفتح برنامج  FileZilla  لنقوم بأهم عمل، وهو  الاتصال بالخادم أو السيرفر ، وليتحقق ذلك ندخل المعلومات التالية في الخانات الموجودة في أعلى برنامج  FileZilla :

  1. Hôte
  2. Identifiant
  3. Mot de passe
  4. Port  عادة 21

 

 مكان إدخال المعلومات في FileZilla 

بعد ملأ الخانات المبينة في الوثيفة أعلاه، إضغط على زر « Connexion rapide » للدخول إلى مساحة تخزين الملفات في السيرفر.


بمجرد نجاح الاتصال بالسيرفر ، ستجد على يسارك ( في برنامج FTP)  ملفاتك الموجودة على جهاز الكمبيوتر ، بينما على يمينك ستجد ملفاتك التي أرسلتها إلى السيرفر كما في الوثيقة التالية:

 

 

3- تحميل ملفات قالب ووردبريس

الطريقة أسهل مما تتصور! لكي تقوم  بنقل محتوى مستند قالب ووردبريس  إلى خادمك (  votre serveur )  إتبع الخطوات التالية:

  • 🔹في الجزء الأيسر من برنامج FileZilla ، ابحث عن ملف “قالب ووردبريس” الموجود على حاسوبك، ستجد عدداً من الملفات والمجلدات.💼
  • 🔹على الجانب الأيمن من برنامج FileZilla ، إفتح مجلد wp-content ثم مجلد themes  🐦 هذا هو مجلد قوالب موقعك على ووردبريس👍إفتحه، ستجد مجموع القوالب التي قمت بتنشيطها على موقعك.

ستترك مجلد themes مفتوحـاً ثم انتقل إلى المربع الأيسر من برنامج FileZilla  ( رقم 1 في الصورة تحت) وابحث عن الملف المضغوط لقالب ووردبريس الذي تريد تثبيته بموقعك . عندما تعثر عليه ، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه واختر إرسال « Envoyer » ليتم إرساله إلى السيرفر ( المربع برقم 2 ) : 

/wp-content/themes/

الصورة مأخودة من درس كيفية تثبيت ووردبريس على السيرفر بسهولة؟

عندما يتم تحميل الملف Zip على خادم موقعك (قد يستغرق هذا بعض الوقت حسب حجم الملف) ، ستراه موجوداً في الجهة اليمنى داخل مجلد themes .

و أخيراً أشرفنا على نهاية الحصة! سجّل الدخول إلى لوحة تحكم المدير لموقعك، إنتقل إلى المظهر > قوالب. عند فتح صفحة القوالب  ستلاحظ أن قالبك الجديد في انتظارك لتفعيله واستخدامه على موقعك.

هنيئــاً لك بالقالب الجديد! 👏🏆👍🏅

ملخص لمحتوى المقالـة

قرأتَ هذه المقالة لأنك تستخدم ووردبريس كنظام لإدارة المحتوى. من أجل ذلك يتعين عليك معرفة كيفية تثبيت قالب ووردبريس . وقبل ذلك يجب عليك البحث عن قالب يناسب اتجاه موقعك. وبالتالي يستحسن معرفة الطرق الثلاثة لتثبيت قوالب ووردبريس، وبعدها لك كامل الحرية في اختيار أسهل الطرق بالنسبة لك.

وإذا وصلت إلى هدفك وأعجبتك المقالة، فلا تجعل المعرفة تقف عنـدك.🙂

🔹 مـقالات عن الووردبريس

🔸 مـقالات لإضافات ووردبريس

قبل أن ترحـل :
لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل الاجْتِمَاعِي

 

 

 


jabism

عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، خبرة مهمة في الفلاش والفوتوشوب ومشاكل الويندوز .

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *