كسب المال من Google Adsense ممكــن! كيف؟

إذا كنت ممن يسأل عن كيفية كسب المال من الأنترنت، سَيَـدُلُّـكَ جُلُّ  المُدَوِّنِين عن Google Adsense باعتباره أسهل طريقة للوصول إلى تحسين وضعك المالي

وحتماً سيخبرونك أن جوجل أدسنس لا تحقق لك الكثير من المال ، هذا حسب تجربتي صحيح! لكن أهل الخبرة يقولون أن هذا ليس صحيحـاً بالضرورة. لأن بعض أصحاب المواقع يكسب المال الكثير.

و من خلال هاته المقالة، سَنُـعَـرِّجُ علـى بعض طرق كسب المال من جوجل أدسنس. ولكن قبل ذلك ، سنتعرف عن ما هو Google Adsense ، وكيف يعمل ، وأنواع الإعلانات التي يسمح بها .

لنبدأ علـــى بركــة الله!

  مــا هــو جـوجل أدسنس « Google Adsense » ؟ 

جوجل أدسنس هو منصة إعلانية لشركة Google العملاقة. إنها عبارة عن منصة تتيح لمشرفي المواقع وضع إعلانات على مواقعهم الإلكترونية ، مقابل الدفع بناءً على عدد النقرات عليها.

هذا هو الحل الذي يستخدمه العديد من مشرفي المواقع لكسب أوَّل درهم لهم على الإنترنت! لكن كيف يفعلون؟

سوف نرى ذلك في هذا المقال. ولكن قبل ذلك ، يجب أن نعرف كيف يعمل Google Adsense.

 

كيف يعمل Google Adsense ؟

جوجل أدسنس يوفر لك رمزاً صغيراً تستخدمه في المكان الذي تريد أن يظهر فيه الاعلان ،ولكن لا يتم ذلك إلا بعد الحصول على  إذن منه أي الموافقة. من هذا الرمز الصغير ، يُصدر Google Adsense روبوتاً يقوم بِـتَصَـفُّح كل صفحات الموقع حيث يتم دمج الكود أو الرمز. ومن ذلك سيحدد هذا الروبوت محتوى الموقع ، ويعرض الإعلانات المستهدفة على أساس المحتوى الذي تتوفر عليه صفحاتك. مثلاً إذا كان موضوع الصفحة يتكلم عن الكتب والمطالعة، فسوف تظهر هناك إعلانات للكتب أو المكتبات أو ما يقارب ذلك.

مهم جــداً :
عليك ان تعلم أن الموافقة ليس بالأمر السّهل، لأن الروبوت حين يتصفح موقعك فإنه يقوم بمسح عام على كل صفحاتك ليقرر بعد ذلك ما إن كان موقعك يتوفر على المعايير القانونية أم لا ثم يرسل لك رسالة الملاحظات « تهنئة بالموافقة أو اعتذار عن عدم القبول ».

بالنسبة للإعلانات ، يقوم محرك البحث Google بتنفيذ برنامج Adwords ، والذي يسمح للمُعلنين بوضع إعلانات المحتوى عن طريق شراء الكلمات المفتاح التي يريدونها والتي تناسب منتوجاتهم. فيقوم Google  ، من خلال ما يدفعه هؤلاء المعلنون ، بالدّفع لأصحاب المواقع استناداً إلى عدد النقرات على الإعلانات المعروضة على موقع الويب الخاص بهم.

لذلك ، يعد هذا أمراً جيداً لمشرفي المواقع ، خاصة وأن الإعلانات مرتبطة مباشرة بمحتوى الصفحات.

الآن ، ما قد يثير اهتمامك هو كيف يمكنك ، كَمَالِكِ موقع ويب أو مالك مدونة ، إدراج أو دمج Google Adsense داخل صفحات موقعك ؟

كيف يمكنك دمج Google Adsense داخل موقعك أو مدونتك؟

يجب أن تعلم أن Google لا يسمح للجميع بالمشاركة في حملاته الإعلانية. يريد أن يراعي ذلك شروط وقوانين ملزمة لأصحاب المواقع بأن يكون محتوى صفحاتهم مهماً وذا قيمة. هذا هو السبب الذي يجعله يقوم أولاً بفحص مواقع الويب المطلوبة قبل الموافقة على استخدام إعلانات أدسنس. 

للحصول على موافقة Google ، يجب عليك اتباع بعض القواعد المدرجة أدناه:

  • الشرط الأول: يجب أن يتوفر موقعك على محتوى ذو قيمة ويتم تحديثه بانتظام.

نعلم جميعًا أن Google تُـفَضِّل المحتوى. لذلك إذا كنت ترغب في أن تقبل Google منحك الموافقة على إدراج برنامجها الإعلاني  « Google Adsense » على موقعك، فإنك تحتاج إلى إنتاج محتوى عالي الجودة. خلاف ذلك ، فأنت فقط تضيع وقتك بلا طائل.

قد تسألني عن صفات المحتوى الجيد؟ في الحقيقة، يصعب الإجابة عن هذا السؤال. ولكن ما يريده Google هو  أن تتضمن الصفحة محتوى لا يقل عن 300 كلمة ولا يشتمل على الكثير من الإعلانات ولا الروابط التابعة لها.

الشرط الثاني: يجب أن يَمْتَثِلَ موقع الويب الخاص بك لقواعد القانون الجاري به العمل :

يجب ألاَّ يكون موقع الويب الخاص بك غير قانوني. لمعرفة المزيد حول هاته النقطة ، أدعوك إلى الاطلاع على القواعد الأساسية التي سنتها Google على موقع Google Adsense.

الشرط الثالث: يجب أن يكون موقعك كاملاً!

يجب ألا يكون هناك روابط مقطوعة. جميع الروابط الخاصة بك يجب أن تقود الزوار إلى صفحات موجودة حقاً و كاملة .

الشرط الرابع: تجنب النوافذ المنبثقة

يجب أن تعلم ان جوجل لا يحب النوافذ المنبثقة ” les popup “. إذن،  تجنب وضعها في صفحاتك خصوصاً قبل الحصول على الموافقة  من موقع Google Adsense .

إليك بعض قواعد Google التي يمكنني عرضها هنا، والتي أرى أنها الأكثر أهمية. و للحصول على القائمة الكاملة ، أدعوك إلى القيام بنزهة صغيرة  حول موقع Google Adsense .

لكن قبل ذلك ، تذكر شيئًا واحداً أكثر أهمية، وهو أن تنجح في إنشاء شراكة مع جـوجـل، وبعد ذلك ، يمكنك إضافة ما تريد على موقع الويب الخاص بك أو مدونتك. احترم ما يطلب منك وسوف تبدأ باستلام  الدراهم الأولى من Google Adsense.

الآن بعد أن حصلت على موافقة Google ، يمكنك تسجيل الدخول إلى النظام الأساسي الخاص بك واختيار نوع الإعلان الذي ترغب في ظهوره على موقعك أو مدونتك.

وهنا مربط الفرس، لأن هناك إعلانات غير أخلاقية، أصحابها لا يهمهم أخلاقك و مبادئك، فقط يريدون جني المال ولا شيئ آخر سوى المال! وهذا النوع يجب تجنبه، وهناك أخرى سم في عسل يجب معرفتها. على هذا الأساس سيكون لي موعد مع طريقة اختيار الإعلانات التي تجلب لك المال الحلال لاحقاً 💡 

 

أنواع وتنسيقات الإعلانات المتوفرة على Google Adsense

يسمح جوجل أدسنس بعرض الإعلانات على شكل نص أو صورة.

يمكنك اقتراح أكثر من إثنا عشر (12) تنسيقاً مختلفاً. فقط قُمْ بتسجيل الدخول إلى ملف تعريفك على صفحة جوجل أدسنس وستتمكن من إلقاء نظرة على الأشكال المتاحة. ثم اختر منها ما يناسب موقعك من أشكال وتنسيقات .

الآن بعد أن قطعت هاته المراحل، كيف يمكنك كسب المال مع Google Adsense بشكل فعلي وملموس؟

وهنا بيت القصيد ومربط الفرس، لأن هاته المرحلة هي أكثر ما يؤرق أصحاب المواقع.

كيف تتمكن من ربح المال مع Google Adsense ؟

الآن وقد اخترت نوع الإعلان والأشكال المراد دمجهما بصفحاتك، ستتلقى رمز إعلامي للإعلانات. فيكون هذا الرمز هو من ستحتاجه لدمجه في موقعك أو مدونتك.

و بعد مرور بعض الوقت الذي قد يطول من سويعات إلى 48 ساعة (أقل أو أكثر) ، سترى الإعلانات بارزة على موقعك، استناداً إلى الموضع الذي اخترته.

 في كل مرة ينقر فيها زائر على أحد إعلاناتك ، ستدفع لك Google ما يقابلها من دراهم. 

إعلم أن تكاليف النقرة ليس مهماً بما يدعو للقلق، لأن كسب المال الكثير مرتبط أساساً بالعدد الكثير من النقرات، وهذا ما يفرض عليك البحث عن المزيد والمزيد من الزوار.

ورغم تواجد عدد كبير من الزوار، فإن بعض الأشخاص يشتكون من عدم استطاعتهم الحصول على أموال كثيرة .

إذن ماذا سنفعل؟ هذا هو ما سنراه الآن:

كيف نعمل لتحسين الأرباح من جوجل ادسنس؟

هنا سنقوم بإدراج بعض النقاط الأساسية التي ستمكننا من تحسين أرباح  جوجل أدسنس :

  • اختيار  كلمات المفتاح الصحيحة

يجب أن لا تختار كلماتك الرئيسية بشكل عشوائي. يجب أن يتحدث موقع الويب الخاص بك عن موضوع يحتوي على كلمات رئيسية تكون ذات قيمة و تكلفتها لكل نقرة أعلى من المتوسط. وبالتالي، ستكون النقرات على إعلاناتك مُـرْبِحَـةً أكثر.

  • فرز الصفحات التي تعرض إعلانات أدسنس.

عادة ما يخطئ مشرفي المواقع بوضع إعلانات أدسنس على جميع صفحات موقعهم على الويب. هذا خطأ كبير.

 

هــل عملك لا يعتمد بالكامل على جوجل Adsense؟  طبعـاً هناك طرق أخرى لكسب المال مع المدونات ، ويجب ألا تُفَوِّتَها !

فبالنسبة للصفحات التي تبيع فيها منتجات أو تروج لها ، لا تضع فيها إعلانات أدسنس! لماذا؟

 لكي تتجنب تشتيت عملائك المحتملين. فأنت تربح أكثر في التجارة، فلا تُـنَـفِّـر زبناءك من موقعك مقابل بعض السنتيمات التي قد تجنيها بنقرات على روابط إعلانات أدسنس.

ألْقِ نظرةً على الصفحات الأكثر زيارة.

  • إختر المكان الجيِّد لإعلاناتك داخل الصفحات

تحتوي صفحاتك المختلفة على مواقع متعددة متاحة لوضع إعلاناتك. ولكن لا ينبغي أن تبالغ في ذلك.

بالفعل ، عليك أن تحد من عدد الإعلانات لعرضها. وإلا فإن موقعك سيبدو مثل الفسيفساء وسيعرف الزوار الذين لا يمكن خداعهم أنك تنشر مقابل النقر، وبالتالي لن ينقروا على روابطك.

لذلك، يجب عليك اختيار موضع إعلاناتك.

قد يكون التخطيط الجيِّد هو وضع وحدتك الإعلانية مباشرةً بعد عنوان مقالتك ، أو بعد الفقرة الأولى مباشرةً. بهذه الطريقة ، يتم تضمين إعلانك في مقالتك ، ولا يفرق الزائر.

في هذه النقطة ، هناك إمكانية ، عند إنشاء إعلاناتك ، لتكوين ألوانها. أنصحك أن تفعل ذلك. سيتعين على لون إعلاناتك أن يتزوج من تصميم الجرافيك. بهذه الطريقة ، سيواجه الزوار مشكلة في التمييز بين الإعلانات والمحتوى الخاص بك. وسيكون ذلك مثيرًا للاهتمام بالنسبة إلى معدل النقرات.

  • قُمْ ببعض الاختبارات

كل كلمة مفتاح، كل شكل مستعمل، وكل موضع إعلان له ما يبرره. بغض النظر عما قد يُقال لك أو ما يمكنك قراءته كمعلومات على Google Adsense ، يجب عليك إجراء اختباراتك باستمرار. عندها فقط يمكنك أن ترى ما هو الأفضل في حالتك. إذن ، ما الذي سيجلب لك دخلاً أكثر أهمية بكثير.

إليك بعض النصائح التي أردت مشاركتها معك ، لكسب المال مع Google Adsense. طبّقها وسترى الزيادة التي ستشهدها محفظة نقودك.

أخيراً ، يعتبر Google Adsense مصدراً للدخل ، وليس نشاطًا تجارياً على هذا النحو. لذلك لا تبني كل استراتيجيتك عليه. لأنه حين يقرر جوجل يوماً ما تغييرالصفقة، ستنتهــي وينتهي دخلك.

إذن ماذا تنوي فعله بالضبط كمبادرة لتحسين دخلك منذ اليوم ؟

بالنسبة لأولئك الذين كسبوا أموالًا بالفعل أو ما زالوا يكسبونها  لحد الساعة مع Google Adsense ، شاركنا تجاربك! أخبرنا ما هي المواضع الإعلانية التي دفعت ثمنها أكثر؟

لا تَقْرَأْ وتَرْحَل… تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء.

فـــي أمــــــان الله.


jabism

عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، خبرة مهمة في الفلاش والفوتوشوب ومشاكل الويندوز .

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *