طرق قياس سرعة موقع الويب

نشرت من قبل jabism في

كيف تقيس سرعة تحميل موقعك على شبكة الإنترنت؟


قد تكون من الذين يتساءلون باستمرار: لماذا لا يوجد تفاعل جِدِّي بموقعك؟ صراحـةً، هناك احتمالات! لكن في معظم الأوقات ، سيبقى زوار موقعك صامتين … ولن يخبروك أنهم لم يصلوا إلى المحتوى الذي راسلتهم من أجل الاطلاع عليه ولن يحذروك من بطء تصفح صفحاتك.😧 إذن من تظن أنه سيخبرك بذلك ؟

إنـه أنت ! كيف ؟ من المفيد أن تقوم أنت باختبار سرعة موقعك. طبعاً لن تَخْتَـبِـرَ هاته السرعة بتوقيت الساعة! ولكن هناك أدوات الويب مصممة خِصِّيصاً لهذا الغرض!

ستعرف من خلال اختبـار سرعة موقعك ، احتمال نُـفُور الزوار من الدّخول لصفحاتك أم لا ! في هذه المقالة ، سأقترح عليكم بعض الأدوات لاختبار سرعة الموقع بسهولة.

وفقًا لـ Kissmetrics   فإن 73% من مستخدمي الإنترنت قد مَرُّوا بالفعل على موقع بطيء جدّاً أثناء إبحارهم على النّت، وحسب Google فإنَّ 53٪ من زائري  المواقع عبر الجوّال قد غادروها لأن تحميلها يستغرق أكثر من 3 ثوانٍ.

 مـا يجب معرفته قبل بدء اختبـار السّرعة على الموقع


 

قبل استخدام أيّ أداة ، ضع في اعتبارك بعض المعلومات التي لا يمكن تجاهلها:

         ✔️ إختر الخادم ” السيرفر” الجَيِّد لاختبـار موقعك

قبل الانطلاق في تجربة سرعة موقعك ، يجب عليك اختيــار خادم اخْتِبَـار السرعة «Serveur de test »  بالقرب من مكان معظم زوار موقعك: لتبسيط الفهم، فإن أداة اختبار السرعة تقوم باستدعاء موقعك وأنت ستشاهد المدّة التي تستغرقها “الاستجابة”.

إذا كان معظم زوار موقعك في شمال إفريقيا مثلاً وكنت تقوم باختبار الموقع من شرق آسيا ، فسيكون وقت التحميل طويلًا جداً وهذا ما لا يتطابق بالضّرورة مع انطباع زوار موقعك. باختيـار خادم القياس (في أوروبا الغربية على سبيل المثال، وهي الأقرب إلى شمال إفريقيا) ، ستحصل على نتيجة أكثر انسجاماُ مع مشاعر جمهورك المستهدف.👩‍👩‍👧‍👦

تحتوي كل أداة على خادم اختبار افتراضي. إبحث عنه وقم بتعديله إن لزم الأمر. على سبيل المثال ، موقع GT Metrix ، موجود في فانكوفر “Vancouver” بكندا، سيكون غير مثاليٍ إذا كان موقعك في المغرب!

         ✔️ أين تستضيف موقعك؟

تلعب نقطة احتواء ملفات موقعك دوراً أساسياً في سرعة تحميل صفحاتك. يُـخَـزِّنُ كل مُضِيفٍ ملفات الموقع في بلدٍ معين. على سبيل المثال ، إذا تم استضافة ملفاتك في الولايات المتحدة لأنك اخترت مُضيفاً أمريكياً رخيصاً; وزوارك في المغرب أو الجزائر أو مدريد بأغلبية كبيرة ، فسيستغرق الأمر وقتاً أطول للوصول إلى موقعك مما لو كانت الملفات هي أيضاً في بلدٍ قريبٍ.

من الناحية المثالية ، نُحاول اختيار استضافة موقعنا في البلد الذي يتواجد به أغلب زوارنا … وفي حالة عدم التوفيق، يمكننا استخدام  Le CDN de Cloudflare . يسمح لك هذا النظام بإنشاء “نسخ” من موقعك على خوادم مختلفة في جميع أنحاء العالم. وستعرض الخوادم هذه الإصدارات  الأقرب إلى مقر المستخدمين أينما وجدوا ، بحيث يكون التحميل أسرع. 

         ✔️ الإحصائيات وما يقابلها من ردة فعل

هناك دائماً حالةٌ من الرِّضى أو عدم الرِّضى عن أداء الموقع من حيث سرعة التحميل وهو ما يسمى ب « الشعور الشخصي ». 

تأخذ العديد من الأدوات في الاعتبار وقت التحميل الكامل للصفحة: بمعنى آخر ، ستقيس الوقت المستغرق لتحميل النص والصور والتنسيقات… مثل عناصر التصميم، خطوط الكتابة والبرامج النصية، أزرار المشاركة على الشبكات الاجتماعية ، والإعلانات ، والإحصاءات ، وما إلى ذلك.

سيرى الزائر بالفعل المحتوى على الصفحة حتى لو لم يتم تحميل جميع العناصر بعد.

 

 موقع « Pingdom Website Speed Test » : لاختبار السرعة!


Pingdom Website Speed Test هو أداة سريعة وسهلة الاستخدام. قبل الانطلاق في اختيار سرعة موقعك، فَـكِّـر في تغيير موقع خادم الاختبار واختر الأقرب إلى تكثل زوارك. ثم أدخل عنوان الصفحة للاختبار.

ستمنحك الأداة ملخصاً بوقت التحميل بالثواني ، إنّ درجة الأداء تُـقَيِّمُ بطريقة ما قدرتك على احترام “الممارسات الجيدة” من حيث السرعة أو وزن صفحتك أو عدد الطلبات التي تنشئها (مع تبسيط الكثير ، إنها “الإجراءات” التي تنفّذ الصفحة لتحميل محتوياتها).

لكن هذا ليس كل شيء ! عندما تقوم بالاختيار وتظهر النتيجة، مَـرِّر الصفحة إلى الأسفل، لتشاهد الكثير من المعلومات الإضافية ، التي تبين تفاصيل النتائج ومنها تلك التي تشكل مصدر البطء في الموقع. بحيث سيعرض كل المواقع التي تربطها علاقة استراد المعلومات، كالصور وخطوط Google وكل عناصر الاضافات التي يتم تحديثها باستمرار وكذلك إعلانات أدسنس أو غيرها . 

ثم تقوم بنظرة شاملة على الألوان وكذا الترتيب الذي يتم به تحميل جميع عناصر الصفحة (والوقت الذي تستغرقه).

لذلك ، يعتبر اختبار Pingdom لسرعة الموقع، أداة توفر تسوية جيدة بين سرعة الاستخدام وإغناء البيانات الواردة.

 

 موقع « Google PageSpeed Insights  » : أداة Google 


 

Google PageSpeed Insights هي أداة أنشأتها Google . وهي تستهدف  الجمهور الأكثر اطلاعاً وثقافةً من المستخدم العادي.

     ✔️  مـوقـع : PageSpeed Insights 

🔹 من الضروري أيضًا إدخال عنوان الموقع للاختباره على الأداة:

سوف تمنحك PageSpeed ​​Insights نتيجتين من أصل 100 ، مقترنة بالألوان.

🔸 درجة الجوّال: تصف جودة تحسين موقعك على الهواتف الذكية.
🔸 النتيجة على الكمبيوتر: إنها تتوافق مع جودة تحسين الموقع على الشاشات الكبيرة.
إذا كانت نتيجتك تظهر خضراء ، فهذا يعني أن كل شيء على ما يرام! إذا تم عرضه باللون البرتقالي ، فهذا يعني أنه لا يزال بإمكانك إجراء تحسينات. أما إذا كانت النتيجة باللون الأحمر ، فعليك أن تبدأ العمل من جديد لأنك خارج الإطار ولأن محرك البحث يأخذ بعين الاعتبار حالة الموقع من حيث السرعة أو البطء. 

لتصحيح الأخطاء التي تم تحديدها ، ستحتاج إلى المزيد من المعرفة حول تطوير الويب أو تستعين بدعم أحد المحترفين. وهذا ما يجب أن نشتغل عليه إذا كانت النتيجة تستوجب ذلك ، لأن أسباب ثقل وبطء موقع ووردبريس يمكن علاجها.

الأسباب كثيرة منها:  القالب الذي يحتوي على أكواد زائدة والاضافات الغير المفعلة والمجهولة المصدر أو التي لا تتوافق مع نسخة موقعك وكذا الأزرار الزائدة  لمواقع التواصل وصور الخلفيات والمشاركات والروابط المتشابكة مع مواقع اخرى، وغيرها كثير …

 

 ✔️  إضافة ووردبريس : PageSpeed Insights 

إذا كنت تستخدم ووردبريس كموقع لك ، فهذه أخبار جيدة: يوجد مكون إضافي مخصص لخدمة Google PageSpeed Insights بجودة رائعة! بمجرد التثبيت والتنشيط ، يتم تشغيل كل شيء في قائمة الأدوات ثم  PageSpeed Insights.

أول ما يجب عليك فعله هو إنشاء Google API Key بالانتقال إلى Google Developers Console. من قائمة « Identifiants » ، يمكنك بسهولة إنشاء مفتاح API:

من القائمة الجانبية في لوحة تحكم موقع ووردبريس اختر أدوات 🔧 و منها  PageSpeed Insights. ثم زر Options وانسخ مفتاح API في إعدادات المكون الإضافي PageSpeed Insights. ثم قم بتعيين اللغة التي تناسبك واختر نوع التقرير الذي تريده (المحمول أو الكمبيوتر أو كلاهما). لا تلمس الإعدادات الأخرى. احفظ الخيارات وابدأ تحليل الموقع من خلال النقر على زر “بدء الإبلاغ”.

الميزة الكبيرة لهذا البرنامج المساعد هي قدرته على فحص موقعك صفحة بصفحة تلقائيًا. ستمنحك علامة التبويب « Report Summary » نظرة عامة وفعالة على أسرع وأبطأ الصفحات في الموقع ، مع نصائح للتحسين لكل صفحة.

اختبار سرعة التحميل الكامل للغاية : GT Metrix 


GT Metrix هي أداة فعلاً رائعـة! تقذم خيارات كثيرة ونتائج مفصلة. يمكنك استخدامه دون إنشاء حساب ، ولكن قد لا يكون خادم الاختبـار “test” الافتراضي هو الأمثل.

لذلك، فإنني أفضل و أنصح بإنشاء حساب مجاني ، مما يتيح لك الوصول إلى الكثير من المعلومات وإمكانيات إضافية. يمكنك اختيار خادم اختبار ” serveur de test” موجود في بلد قريب من تجمع الجمهور الذي تستهذفه ، ويمكنك اختبار الموقع مع أو بدون إعلانات ، Firefox أو Chrome ، بسرعات اتصال مختلفة (الألياف البصرية ، 4G ، ADSL ، إلخ) .

ستتمكن حتى من اختبار موقع ما زال قيد الإنتاج ، من خلال تزويد GT Metrix بتسجيل الدخول وكلمة مرور للاتصال (إنشاء معرفات سريعة ، يمكنك حذفها بعد ذلك ، لتجنب أي خطر للقرصنة).


يمنحك GTMetrix وقت التحميل الكامل للموقع في ثوانٍ بالإضافة إلى درجة الأداء. تعتمد هذه النتيجة على PageSpeed Insights ل Google (ونفس الشيء ينطبق على درجة الأداء التي توفرها أداة Pingdom) … مع العلم أنها ليست هي نفسها الموجودة في PageSpeed Insights من Google.

في الواقع ، تسمح Google لمواقع الجهات الخارجية باستغلال بيانات PageSpeed Insights من خلال ما يعرف باسم PageSpeed Insights SDK 

GT Metrix هي أداة شاملة ومفيدة للغاية تمنحك نظرة عامة وفرصة لاختبار موقعك بشكل أكثر شمولًا.

 

Test My Site de Google : أداة اختبار مخصصة للجوال 


أطلقت جوجل  Test My Site في صيف عام 2016. وأنشأت له واجهة بسيطة ليتم وصول المبتدئين إليها بسهولة.

سوف يوفر لك معلومات بسيطة:

  • وقت تحميل موقعك على الهاتف المحمول .
  • ومتوسط النسبة المئوية للزائرين الذين تفقدهم بسبب وقت تحميل الموقع

إذا كنت ترغب في المضي قدمًا، فإنه يمكنك تلقي تقرير أكثر تفصيلًا وتقنيًا .

تعتمد أداة Test My Site في Google على إصدار الهاتف المحمول الخاص بصفحاتك.

هذه الأداة مخصصة للمبتدئين الذين يرغبون في الحصول على فكرة عامة عن أدائهم على الهاتف المحمول أو الذين يرغبون في اختبار موقع من هذا الجانب. قد يكون مفيدًا على سبيل المثال في اختبار قالب ووردبريس  قبل شرائه.

تحسين سرعة الموقع: التقنية والحس السليم


بعد كل هاته الاختبارات ستدرك بسرعة أن تحسين وقت تحميل الصفحات يعني الدخول في مفاهيم تقنية إلى حد ما. سنتحدث عن التخزين المؤقت وضغط البرامج النصية وما إلى ذلك.

لذلك تحتاج إلى بعض الحس السليم عند تحسين موقعك: إذا كان موقعك بطيئاً لدرجة فقدان الكثير من الزوار ، فيجب أن تحاول إيجاد حل مثل: تغيير القالب ، إعادة صياغة الصور ، إخلاء الزوائد من موقعك، الاستعانة بمحترف في تطوير الويب ، وما إلى ذلك. لكن إذا كنت ضمن حدود مقبولة ، حوالي من 3 إلى 5 ثواني من وقت التحميل ، أعتقد  أنه لا يجب أن تقلق كثيراً  إلا إذا كان لديك موقع احترافي حيث يمكن للتأخير ولو لثانية واحدة أن تفقد فيه نسبة من الزوار.

–  في غالب الأحيان يتم تحميل الصفحة كلها إذا كان المستخدم يتنقل تدريجباً في الصفحة، ولن يشعر خلالها بأي بطء! لذلك يستحسن عدم إدراج الصور الكبيرة الحجم في بداية الصفحة، لأن هذا السلوك قد يؤخر تحميلها لمدة طويلة، خصوصاً لذوي الاتصال البطيء. أما إذا كانت في الوسط والأخير فإن المستخدم لن يشعر ببطء الموقع لأن الصور ستظهر قبل أن يصل المتصفح إليها.
لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

jabism

عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، خبرة مهمة في الفلاش والفوتوشوب ومشاكل الويندوز .

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *